کد مطلب:238496 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:228

ابومحمد البرقی - الرقی - الکوفی
ضبط أسم البلد المنسوب الیه مختلف فی المصادر.

6- عن محمد بن الولید عن أبی محمد الكوفی قال: دخلت علی أبی الحسن علی بن موسی الرضا علیهماالسلام.

قال: فأقبل یحدثنی و یسألنی.اذ قال علیه السلام: یا أبامحمد. ما ابتلی الله عبدا مؤمنا ببلیة فصبر علیها الا كان له مثل اجر ألف شهید.

قال: و لم یكن ذلك فی ذكر شی ء من العلل.

فأنكرت ذلك من قوله أن حدثنی بالوجع فی غیر موضعه؟!

قال: فسلمت علیه و ودعته. ثم خرجت من عنده. فلحقت اصحابی و قد رحلوا [1] .

فأشتكیت رجلی من لیلتی.

قال: فقلت: هذا لما تعبت.



[ صفحه 32]



فلما كان من الغد تورمت.

قال: ثم اصبحت و قد اشتد الورم و ضرت [2] علی فی اللیل.

فذكرت قوله علیه السلام.

فلما وصلت الی المدینة جری منه القیح و صار جرحا عظیما لا أنام و لا اقیم [3] .

فعلمت انه حدثنی لهذا المعنی.

(قال الراوی)فبقی بضعة عشر شهرا صاحب فراش.

ثم افاق. ثم نكس منها. فمات.(دلائل الامامة: ص 365).

7- قال أبومحمد المصری عن أبی محمد البرقی قال: دخلت علی الرضا علیه السلام فسلمت علیه.

فأقبل علیه السلام یحدثنی و یسألنی اذ قال علیه السلام لی:

یا أبامحمد. ما ابتلی الله عبدا مؤمنا ببلیة فصبر علیها الا كان له مثل اجر ألف شهید.

قال: و لم یكن قبل ذلك فی شی ء من ذكر العلل و المرض و الوجع.

فأنكرت ذلك من قوله و قلت: ما امحل هذا [4] - فیما بینی و بین نفسی -: رجل [5] انا معه فی حدیث قد عنیت به اذ حدثنی بالوجع



[ صفحه 33]



فی غیر موضعه؟!!

فودعته علیه السلام و خرجت من عنده.

فلحقت بأصحابی - و قد ارتحلوا - فأشتكیت رجلی من لیلتی.

فقلت: هذا مما تعنیت [6] .

فلما كان من الغد تورمت.

ثم اصبحت و قد اشتد الورم.

فذكرت قوله علیه السلام.

فلما وصلت الی المدینة جری فیها القیح و صار جرحا عظیما لا أنام. و لا انیم.

فعلمت انه علیه السلام حدث بهذا الحدیث لهذا المعنی.

و بقیت بضعة عشر شهرا صاحب فراش.

قال الراوی: ثم افاق. ثم نكس منها فمات.(الخرائج: ج 1 ص 360).



[ صفحه 34]




[1] في نسخة: دخلوا.

[2] في نسخة: و ضرب.

[3] في نسخة: و لا انيم.

[4] في نسخة: ما اخجل هذا.(و قوله: ما امحل هذا: انكار لوقوعه).

[5] رجل مقول قوله في نفسه و المراد من - الرجل - هنا الامام الرضا صلوات الله تعالي عليه.

[6] و في نسخة: هذا من تعبي و في البحار: هذا مما عبت(نقلا عن هامش المصدر)(ف علي هذه النسخة يكون سبب ما اصابه من الجزاء عبارة عن تعيبه الامام المعصوم عليه السلام و انكاره لما اخبر عليه السلام بوقوعه في المستقبل و ما يصيبه في الغابر).